Blogger Home
Archived Post


October 2016
SunMonTueWedThuFriSat
1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031


My Photo
Your Photo Message Here


Friend Login
Username
Password


Third Islamic World Solidarity Rover Scout Gathering
The Gathering was organized by the International Union for Muslim Scouts from March 24th to April 3rd at the Kingdom of Saudi Arabia (Makkah, Al-Madina and Jeddah)
لقاء التضامن العالمي الإسلامي الثالث للجوالة
انعقد اللقاء بالأراضي المقدسة (مكة المكرمة والمدينة المنورة) بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة من 24 مارس وحتى 3 أبريل 2007
انطلاق احتفالية العيدالمئوي للكشفية
عقدت جمعية كشافة الإمارات احتفالية ومؤتمراً صحفياً لإعلان انطلاق فعاليات الاحتفال بمرور مائة عام على نشأة الحركة الكشفية العالمية وكذا اليوبيل الذهبي لكشافة الإمارات العربية المتحدة



المزيد اضغط هنا

ستجدون العديد من المقالات والموضوعات الفنية وأوراق العمل في المجالات التربوية والكشفية المتنوعة للقادة والمربين والمدربين ومفوضي المراحل

يرجى في حالة النقل مراعاة الأمانة العلمية والإشارة للمصدر والكاتب


المزيد اضغط هنا

Waeldesign.com websites design, webdesign, logo design, SEO

مقالات ومواضيع

Web Blogger    Next


2010-01-19 22:40:53
التعريف بمرحلة الجوالة
 

مرحلة الجوالة

إعداد القائد / طارق فايد* (سبق نشره في نشرة تنمية المراحل)

 

استطاعت الحركة الكشفية أن تصمد لتحديات الزمن منذ نشأتها وحتى اليوم في الوقت نفسه التي تهاوت فيه وانتهت معظم الحركات الشبابية التي لم تقوى على الصمود في وجه التيارات والعقبات، وها نحن نحتفل بعيدها المئوي الذي يأتي كبرهان ساطع وأكيد على روعة تلك الحركة التي استطاعت أن تبقى شابة متجددة متطورة لتصبح اكبر منظمة شبابية في العالم على الإطلاق.

لقد ولدت هذه الحركة عام 1907 ولم تكد تبدأ أولى خطاها تتلمس طريقها إلى مزيد من الانتشار في أقطار العالم إلا وقامت الحرب العالمية الأولى بعد أعوام سبعة من بزوغ فجرها، وكان قيامها كفيلاً بالقضاء على هذه الحركة ، وهى بعد في مهدها ، لولا متانة الأسس التربوية التي قامت عليها وسلامة القاعدة التي ترتكز عليها ، ومضت تشق طريقها بنجاح ترسم طريقاً للخير والفضيلة بمبادئها التي تنادى بالحب والأخوة والتمسك بالدين واحترام الحريات والتشبث بالمثل العليا والأخلاق الفاضلة.

وحتى حينما قامت الحرب العالمية الثانية التي أذاقت العالم ويلات الدمار وجرعته كؤوساً من البؤس والمرارة ، فإنها لم تستطع أن تؤثر في تلك الحركة كما أثرت في حركات أخرى للشباب، وما كان ذلك إلا لعظمة أهداف الحركة الكشفية وأهميتها في تلبية احتياجات المجتمع فضلا عما تمثله من مبادئ سامية وأهداف نبيلة وبرامج متطورة تتناسب مع كافة المجتمعات وتشبع خصائص الشباب من كافة الأعمار، فالكشفية هي حركة بكل ما تحمله الكلمة من مضامين التطور الدائم والتغيير للأفضل والتقدم المستمر الأمر الذي جعلها مقصداً لجموع الشباب من كافة الأعمار والمجتمعات ، حيث أثبتت الحركة الكشفية أنها تلبي تطلعاتهم وآمالهم ، فضلاً عن أهميتها البالغة وأثرها الفعال في بناء المجتمعات من خلال تربية الشباب وتنميتهم التنمية المتكاملة السليمة ، وإكسابهم السلوك القويم ، وتزويدهم بالعلم والمعرفة ، وتدريبهم على النشاط الاجتماعي بطريقة عملية ، وتعويدهم على التعاون والعمل والشعور بالواجب وتحمل المسئولية ، وبهذا يستطيعون أن يشقوا طريقهم في الحياة بنجاح.

من أجل هذا فقد حرصت الحركة الكشفية على أن تقدم برامجها بما يتناسب مع المراحل السنية المختلفة، فجعلت لكل مرحلة برنامجها وقادتها وأنشطتها، بدءاً بمرحلة الأشبال وانتهاءً بمرحلة الجوالة التي سنتناولها بالحديث في المساحة التالية:

ما هي الجوالة؟

الجوالة هي أرقى مراحل الحركة الكشفية وختام تدريباتها. والجوالون هم أعضاء الحركة الكشفية في المرحلة العمرية من 18 إلى 23 عاماً.

أصل الفكرة

بدأت الحركة الكشفية عام 1907م لتعنى بالفتية والشباب في المرحلة العمرية من 11-17 سنة، وبعد عام واحد زاد عدد الفرق الكشفية في إنجلترا ثم بدأت انتشارها خارجها بصورة كبيرة بسبب ما لاقته من قبول ونجاح وفي عام 1914 أعلن عن بدء مرحلة الأشبال لتعتني بالفتية في المرحلة العمرية من 8-11 سنة نتيجة لإقبال الصبية في هذه المرحلة العمرية على تقليد الكشافين في ملابسهم واستعراضاتهم وبعض مهاراتهم من جهة وأيضا بعد أن وضعت لهم مناهج تحقق الهدف التربوي للحركة الكشفية وتتناسب مع قدراتهم وميولهم .

بعد ذلك لاحظ مؤسس الحركة أن الشباب الذي تجاوز سن السابعة عشر يود الاستمرار في الانضمام للحركة الكشفية لاقتناعه بأنها المجتمع المفضل لديه والذي تحكمه مبادئ الفرسان والنبلاء (الوعد والقانون) وفيه أيضاً يمكنهم إشباع رغباتهم وهواياتهم بممارسة حياة الخلاء وأنشطتها المتنوعة والتي غالباً ما تستهوى مختلف الأعمار.

إلا أن مؤسس الحركة وجد أن استمرار هؤلاء الشباب يجب أن يعتمد على قواعد وتنظيم وبرامج تتناسب مع خصائصهم وميولهم وتحقق في ذات الوقت التكامل التربوي المنشود لهؤلاء الشباب.

وفي عام 1918 بدأ تكوين عشائر مرحلة الجوالة للشباب في المرحلة العمرية من 18-24 عام .

ولأن الحركة الكشفية وجدت لصالح الشباب ولصالح أوطانهم فإن مؤسس الحركة حدد الهدف التربوي لهذه المرحلة بما يفيد الشباب ويلبى احتياجات المجتمع وأمله في شبابه الذين سيحملون مسئولية رقيه وتقدمه في غدهم.

لذلك وضع نصب عينيه كيفية تربية هؤلاء الشباب أعضاء مرحلة الجوالة ليكونوا رجالاً بحق .. يتوفر لديهم الشعور الإنساني وروح الفروسية والمشاركة الإيجابية.

أهداف مرحلة الجوالة:

إن هدف الجوالة هو تنمية الشباب ليصبحوا مواطنين سعداء أصحاء ونافعين وعندئذ يصبح في وسعهم القيام بأعمال مفيدة ناجحة، ومرحلة الجوالة تعد فرصة للشاب ليجد هدفاً ومعنى لحياته تحت مظلة المبادئ والأخلاق الفاضلة خلال فترة هامة من عمر الإنسان.

وقد حدد مؤسس الحركة مواصفات الجوالين في عبارات موجزة بأنهم:

"يجب أن يكونوا رجالاً من خير الرجال، ومواطنين أكثر نفعاً من سواهم، وينبغي أن يدركوا أن الآخرين من حولهم يوجهون أنظارهم إليهم .. لذلك يجب أن يكون الجوالون نموذجاً للقدوة الحسنة والمثل الصالح" .

لذا فإن مرحلة الجوالة تهدف إلى:

·  تمكين الشاب من الاعتماد على جهوده الذاتية في تربية نفسه وتطوير شخصيته من جوانبها الروحية والفكرية والوجدانية والخلقية والجسمانية والاجتماعية بصورة متوازنة شاملة ومتكاملة .

·     تعميق مشاعر الانتماء للوطن والاعتزاز بقادته لدى الشباب من أعضاء العشيرة.

·  التمسك بما أقرته الأديان من القيم الإنسانية والأخلاقية الفاضلة والسعي على أن تسود المحبة والتعاون أفراد المجتمع من أجل تماسكه وقوته.

·     صقل المواهب وتدعيم القدرات والمهارات المهنية والعملية لإعداد الطالب لمتطلبات العمل في المجتمع.

·     تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو قيمة العمل وأهمية إتقانه وحسن أدائه باعتبار أن العمل واجب وشرف وقيمة حضارية رفيعة.

·  الالتزام بالقيم الدينية والأخلاقية في الحياة وترسيخ قيم واضحة في نفوس الجوالين، تجنبهم الحيرة الفكرية، وتكون لهم سنداً في تبين صورة المستقبل بين المذاهب والدعاوى المختلفة التي يموج بها عالمنا المعاصر.

·     تشجيع التعارف وتكوين الصداقات وتوطيد علاقات الأخوة بين الشباب من كافة المجتمعات الوطنية والعربية والعالمية.

·     تعويد الجوالين على البذل والعطاء وغرس روح العمل التطوعي في نفوسهم.

·  تعميق الوعي البيئي لدى الجوال بحيث يرسخ في تفكيره ، ويتحول إلى عناصر سلوكية يقف فيها موقفاً إيجابياً في تعامله مع بيئته ، فيحسن استغلال مواردها ، ويحرص على صيانة إمكاناتها ، وتجنب كل إهدار أو استنزاف لثروتها ، ويشترك بنصيب إيجابي في دراسة مشكلاتها ويقبل عن وعى وبصيرة لرفع مستوى الحياة فيها.

·  تدريب الجوال على حسن استثمار الوقت الحر فيما يعود عليه وعلى مجتمعه بالخير والمنفعة ، ولهذا تشغل الهوايات العلمية والعملية أهم أركان البرنامج التربوي لنشاط الجوالة ، لأنها تهيئ أنسب الفرص للتنمية الشاملة المتكاملة للجوال.

·  التأكيد على أن تنمية المجتمع هي قضية قومية يجب أن تحشد من أجلها جهود الشباب عامة ، وشباب الجوالة بصفة خاصة ، لأنها السبيل لمواجهة تحديات الحاضر والمستقبل ، والحفاظ على المكتسبات والإنجازات الحضارية وضمان الحياة الكريمة وتحقيق أهداف مجتمعنا.

المميزات والخصائص السنية لمرحلة الجوالة

الجوالون هم أعضاء الحركة الكشفية في المرحلة العمرية من 18 إلى 22 عاماً ، ويتميز فيها الشباب بمجموعة من الخصائص في جوانب النمو كالتالي:

الجانب الجسمي

·  النمو الجسماني بطئ عن المرحلة السابقة ويزداد النمو في عضلات الجذع والصدر والرجلين بدرجة أكبر من نمو العظام حتى يتحقق الاتزان الجسمي.

·     تتسم عضلاته بصورة عامة بالقوة.

·     يتقبل الشاب جسمه ويستخدمه بكفاءة ويحرص على سلامته.

·     فسيولوجيا السعة الحيوية للرئة أقل ، وعدد كرات الدم البيضاء قليلة.

·     زيادة إفراز الغدد الصماء الداخلية ويرجع الكثير منها إلى قوة التقاليد الاجتماعية.

الجانب الحركي

·     تكتمل الصفات البدنية ، وعلى الأخص تعظم سرعته ، وبالرغم من ذلك يحتاج إلى كثير من النشاط والقوة لتحريك أطرافه الطويلة.

·     هذه المرحلة هي ذروة النمو الحركي عند الشباب وتتميز بالاتزان الحركي.

·     تحديد التخصص الحركي الذي يمكن للشباب مزاولته.

الجانب العقلي

·     يظهر التمايز للقدرات العقلية في هذه المرحلة وتزيد الفروق الفردية بين الشباب ويظهر ذلك في التحول عن ميوله وحاجاته.

         ×     الإدراك : تزداد ذلك في التحول عن ميوله وحاجاته.

    ×  الذكاء : لا يظهر في طفرة من النمو ولكن يزداد ببطء عن المرحلة السابقة وينتهي نمو الذكاء بنهاية هذه المرحلة ـ يزداد اهتمامه بالألعاب الذهنية.

الجانب الاجتماعي

·     يدخل الشاب حياة الكبار فيسعى إلى الاستقلالية وتأكيد الذات والاهتمام بالجنس الآخر وإقامة علاقات مختلفة ويتطلع إلى الزواج.

·  في بداية المرحلة تظهر اضطرابات في سلوك الشاب نتيجة للضغوط الاجتماعية والسيطرة فيبدو متردد ـ متذبذب ـ شكاك ، في صورة تطرف في المعتقدات الدينية والسياسية لأقصى اليمين وأقصى اليسار نتيجة الانتقال من عالم إلى عالم.

·     يظهر الميل الشديد للرحلات والتنقل.

·     يتطلع إلى المستقبل المهني ويبدأ في مرحلة الاستقلال الاقتصادي.

الجانب الروحي

·     تتكون لديه مجموعة من القيم والاتجاهات الخلقية التي يهتدي بها في سلوكه.

الجانب الانفعالي

·  فترة توتر وصراع نفسي حاد في بداية المرحلة لعجزه عن رؤية مستقبله بوضوح وكثرة المتناقضات حوله ، وفي نهاية المرحلة يمكن تحديد سماته الانفعالية مع وجود ثبات انفعالي.

·     ينزع إلى التخلص من سيطرة الأسرة وسلطة الأبوين والبالغين فيلجأ للوحدة.

·  يصبح أكثر تقبلاً للواقع كلما زاد سنه في المرحلة وتقل حساسيته لمشاكله ويقل قلقه ويراعى شعور الآخرين ويبحث في نفسه عن ميوله المهنية ، وشمل أحاديثه الموضوعات السياسية والرياضية والأخبار.

·     تكوين المهارات الضرورية والمفاهيم المتعلقة بالمواطنة والواجبات والحقوق المدنية في نهاية المرحلة.

وسائل تدريب الجوالين :

فيما يلي سنتطرق إلى بعض الوسائل الملائمة والأنشطة المناسبة التي تحقق الأهداف الكشفية وتتمشى مع الخصائص المميزة:

أنشطة تنمية القيم الروحية والمثل الشخصية:

تعد مرحلة الجوالة منعطفاً هاماً في حياة الشاب ، فهي الباب الذي سيمر منه إلى عالم الرجولة والمسئولية ، وهى كذلك مرحلة يتسم فيها الشباب بالثورة والحيرة والصراع والبحث عن الذات.

لذلك كانت أهمية العناية بتنمية القيم الروحية التي تدفعه إلى الإيمان بالقيم الخلقية والمثل العليا واعتناق الأفكار السليمة الرشيدة ومواجهة مسئوليات الحياة وتقلباتها وصعوباتها بروح مؤمنة تحفظ عليه استقراره النفسي والوجداني وتحصنه ضد الانحراف.

ومن أمثلة الأساليب والأنشطة التي يمكن تطبيقها لتحقيق ذلك:

    à    تعويد أفراد العشيرة على تأدية الفرائض الدينية والمحافظة على الشعائر.

    à    إحياء الأعياد والمواسم الدينية واستغلالها في الكشف عما تمثله وتدعو إليه من المثل العليا والفضائل التي يحث عليها الدين.

    à    تعميق الفهم السليم لتعاليم الدين وضرورة انعكاسها على السلوك اليومي للفرد والجماعة.

    à    عقد مناظرات أو مناقشات حول القيم الروحية المكتسبة من الدين.

    à    مناقشة القضايا والأحداث الجارية وتحليلها والتعرف على أسبابها وعلاقتها بالنواحي الدينية والقيمية والأخلاقية.

    à    زيارة المؤسسات الخيرية والدينية والمشاركة في أداء خدمات بها.

    à    تشجيع الرهوط على تنظيم المشروعات والأعمال الخيرية المتنوعة.

    à    الاشتراك في ندوات لمناقشة المشكلات الاجتماعية والثقافية بالمجتمع واقتراح الحلول.

    à    تنظيم ندوات للتوعية بأهمية مكافحة السلوكيات غير السليمة (الاستغلال / الانحلال / الرشوة / الاضطهاد / .. ..الخ).

أنشطة خدمة وتنمية المجتمع :

إن خدمة وتنمية المجتمع هما شعار الجوال الذي يضعه دائماً نصب عينيه وهو يسير نحو حياة مستقبلية مليئة بالمسئوليات والانشغالات ينبغي ألا ينسى خلالها أو يتناسى حق المجتمع عليه ، فإذا ما تعززت لديه قيمة العطاء والخدمة للآخرين خلال تلك المرحلة بممارسته لأنشطة الخدمة والتنمية فسيشعر بالسعادة ويتذوق طعمها ويتعود عليها فيصبح العطاء له ملازماً لا يفارقه كجوال ملتزم بأداء الخدمة للآخرين تنفيذاً لما وعد به في حفل الميثاق . وتتنوع مجالات وميادين الخدمة العامة وتنمية المجتمع وأنشطتها لتشمل (الميدان الصحي / الاجتماعي / الاقتصادي / الثقافي / القومي / البيئي) وغيرها من الميادين التي يمكن أن تسهم فيها العشيرة وفق خطتها ورغبات أفرادها مثل:

        à       تنظيم وقيادة حملات التوعية والوقاية من الأمراض.

        à       تنظيم قوافل طبية لتحسين الخدمات الطبية في مجال صحة الفم والأسنان.

        à       تدريب أطفال الملاجئ على حرف وأنشطة مفيدة اقتصادياً.

        à       تنظيم وتنفيذ حملات النظافة والتوعية بأضرار النفايات محلياً ووطنياً.

        à       تنظيم فصول لمحو الأمية ومتابعة الدارسين والقيام بالتدريس.

        à       المشاركة في تنظيم برامج التدريب المهنى للمتسربين من التعليم.

        à       المشاركة في العناية بالمناطق السياحية.

تنمية الميول والقدرات المهنية :

فالجوال في حاجة إلى تنمية كل مهارة لديه وخاصة في الجانب المهني ليستطيع استغلالها والانتفاع بها في مستقبل أيامه ، فلن تكون مجرد هواية يمارس بعض مهاراتها ولكنها ستصبح ذات عائد مادي يستطيع أن ينتفع به لتحسين وضع أسرته وكذا يستخدم مهارته في خدمة الآخرين من عائلته ، أو مجتمعه عند اللزوم.

ومن الأنشطة والأساليب التي يمكن ممارستها للوصول إلى ذلك:

    à    الاشتراك في الدورات التدريبية لاستخدام التقنيات الحديثة : وسائل الاتصال / الكمبيوتر / الطاقة الشمسية .. ..

    à    الاشتراك في إحدى الدورات للتأهيل المهني ( كل حسب حرفته ).

    à    إقامة معارض لمنتجات الجوالين وفق الحرفة التي يمارسها كل منهم.

    à    استثمار هذه الحرف بما يعود عليهم وعلى العشيرة بالنفع المادي أو المعنوي.

    à    المعاونة في تدريب بعض الأشبال أو الكشافين على شارات الهوايات المهنية.

    à    حضور ندوات متخصصة عن المهن والحرف مع متخصصين ومناقشة مصاعب ومشكلات الممارسة.

    à    تنفيذ مشروع لخدمة المجتمع المحيط ( حسب المهارات الحرفية والمهنية لأفراد العشيرة ).

    à    المشاركة في تقديم خدمات عامة : في دور العبادة / مقر العشيرة / مرافق الحي / ..

أنشطة تنمية الجانب القيادي :

حيث أن تلك المرحلة هي ختام مراحل الحركة الكشفية فإنه من الطبيعي أن تكون من أهم مصادر الحصول على القادة لأداء الرسالة التربوية للحركة الكشفية في قيادة الفرق وفي جميع المهام الكشفية ، فيمكن للحركة الكشفية أن تجنى فائدة كبيرة من خلال تنمية المهارات والقدرات القيادية للجوالين بحيث يصبحون قادة للحركة أو تقدمهم كقادة أكفاء للمجتمع في المستقبل في شتى ميادين العمل والعطاء .

ومن أمثلة الأساليب والأنشطة التي يمكن استخدامها للوصول إلى ذلك :

    à    الاشتراك في برنامج للتأهيل كمساعد قائد (أشبال أو كشافة أو متقدم).

    à    الحصول على شارة المدرب.

    à    تكوين وإدارة فريق كشفي أو مجموعة عمل متخصصة وفقاً لتخصصه أو هواياته.

    à    الاشتراك بصفة دورية في قيادة أنشطة الرهط أو العشيرة.

    à    العمل مع مجموعة من خارج العشيرة لتخطيط وتنفيذ مشروع أو نشاط (خدمة مجتمع / احتفال .. ..).

    à    المشاركة في مناظرة عن أنواع القيادة وأساليب ممارستها مع الجماعات المختلفة.

البحث والدراسة:

من الأمور الأساسية والمهمة في تلك المرحلة أن يتعود الشاب على البحث والدراسة والاستقصاء بشتى الوسائل لاستجلاء الحقائق والتعرف على القضايا وعدم التسليم بالمظاهر.

لذا فنحن ندربه على أساليب البحث والدراسة وكيفية إجراء البحوث والدراسات في النواحي المختلفة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

المصطلحات الخاصة بمرحلة الجوالة :

تتحدد المصطلحات الخاصة بأي مرحلة وفقاً لإطارها الرمزي الذي يضعه المسئولون عن الجمعية في تكامل مع البرنامج التربوي للمرحلة ، وفيما يلي مجموعة المصطلحات والمسميات المتبعة في مرحلة الجوالة على المستوى العربي:

مسمى الوحدة :عشيرة الجوالة

مسمى الجماعة الصغيرة : رهط

عدد الجماعة : 4-8 جوال

مسئول الجماعة من أعضائها : رائد الرهط

اجتماع الجماعة :  بقيادة رائد الرهط

مسئول الوحدة من أعضائها  : الرائد الأكبر (الرائد الأول)

مجلس الوحدة : مجلس إدارة العشيرة

قائد الوحدة : 25 سنة على الأقل مؤهل لقيادة الجوالة

حفل الانضمام إلى الجوالة : حفل الميثاق

أسماء الرهوط : أسماء الخلفاء الراشدون والصحابة والرموز الدينية والتاريخية والمخترعون والمبدعون

*  طارق محمد فايد (المدير الأسبق للبرامج وتنمية المراحل بالمنظمة الكشفية العربية)

 

 

 
2 comments / post comment